من هو الرحل الْأَهْيَسُ الْأَلْيَسُ الْأَطْلَسُ الْمُكِدُّ الْمِلْحَسُ ؟
ورد في مسند الحميدي
١٣٣٧ - حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ قَالَ: ثنا سُفْيَانُ، قَالَ: ثنا صَالِحُ بْنُ صَالِحٍ، قَالَ: وَكَانَ خَيْرًا مِنْ أَبِيهِ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، قَالَ: " قَالُوا لِرَجُلٍ: تَعَرَّفْ عَلَيْنَا، قَالَ: إِنَّمَا عِرِّيفُكُمْ الْأَهْيَسُ، الْأَلْيَسُ، الْأَطْلَسُ [ص: ٣٥٦] ، الْمُكِدُّ، الْمِلْحَسُ، الَّذِي إِذَا قِيلَ لَهُ: هَا، انْتَهَشَ، وَإِذَا قِيلَ لَهُ: هَاتِ، حَبَسَ "
الْأَهْيَسُ الْأَلْيَسُ الْأَطْلَسُ الْمُكِدُّ الْمِلْحَسُ الَّذِي إِذَا قِيلَ لَهُ: هَا، انْتَهَشَ، وَإِذَا قِيلَ لَهُ: هَاتِ، حَبَسَ
- حَدِيث أبي الْأسود الدؤَلِي
وَقَالَ فِي حَدِيث أبي الْأسود أَنه قَالَ: عَلَيْكُم فلَانا فانه اهيس أَلَيْسَ الد ملحس ان سُئِلَ أرز وان دعِي انتهز.
قَالَ الزيَادي عَن الْأَصْمَعِي عَن عِيسَى بن عمر. قَالَ الْأَصْمَعِي: الأهيس الَّذِي يَدُور ويهوس. والأليس: الَّذِي لَا يبرح. يُقَال: ابل لَيْسَ على الْحَوْض. وَأَرَادَ أَنه يَدُور فِي مَكَان وَاحِد ويدور فِي طلب شَيْء يَأْكُلهُ وَيقْعد عَمَّا سوى ذَلِك. وأصل اهيس الْوَاو الا أَنه وازى بِهِ أَلَيْسَ.
والملس: الَّذِي لَا يظْهر لَهُ شَيْء الا أَخذه وَهُوَ من لحست الشَّيْء.
وَقَوله: ان سُئِلَ أرز اي: انقبض. يُقَال: فلَان يأرز أروزا وَمِنْه قَول النبى عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام: ان الاسلام ليأرز الى الْمَدِينَة كَمَا تأرز الْحَيَّة الى جحرها أَي: يَنْضَم وتنقبض.
وَقَوله: ان دعِي انتهز اي افْترض ذَلِك. وَهِي الفرصة والنهزة.
[الأهيس]: قال الأصمعي: الأهيس الذي يدور ويهوس.
قال ابن قتيبة
(هـ) فِي حَدِيثِ أَبِي الْأَسْوَدِ «لَا تُعَرِّفُوا عَلَيْكُمْ فُلاناً فَإِنَّهُ ضَعيفٌ مَا عَلِمْتُه، وعَرِّفوا عَلَيْكُمْ فُلاناً فَإِنَّهُ أَهْيَسُ ألْيَسُ» الْأَهْيَسُ: الَّذي يَهُوسُ: أَيْ يَدُور. يَعْنِي أَنَّهُ يَدُورُ فِي طَلَب مَا يَأكُلُه، فَإِذَا حَصَّلَه جَلَسَ فَلَم يَبْرَح. والأصْل فِيهِ الوَاوُ، وإنَّما قَالَ بِالْيَاءِ لِيُزَاوِجَ ألْيَس.
قال في تاج العروس
والأَهْيَسُ: الشُّجَاعُ، مثْل الأَحْوَسِ، قَالَه الجّوْهَرِيّ، يُقال: فلانٌ {أَهْيَسُ أَلْيَسُ،} الأَهْيَسُ: الَّذِي {يَهُوسُ، أَي يَدُور فِي طَلَبِ مَا يَأْكُلُه، فإِذا حَصَّلَه جَلَس فَلم يَبْرَحْ، والأَصلُ فِيهِ الْوَاو، وإنّمَا قيل بالياءِ ليُزَاوِجَ أَلْيَسَ. والأَهْيَسُ مِنَ الإِبِلِ: الجَرِيءُ الَّذِي لَا يَنْقَبِضُ عَن شَيءٍ، عَن ابْن عَبّاد.} وهَيْسَانُ: ة، بأَصْفَهَانَ، نَقله ياقُوت وَمِنْهَا أَبو عليّ الحَسَنُ بنُ محمّدِ بنِ حَمْزَةَ {- الهَيْسَانِيّ، عَن يَحْيَى بنِ أَكْثَمَ القاضِي. وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيه:} الهَيْسُ من الكَيْلِ: الجُزَافُ. {والهَيْسَةُ: أُمٌّ حُبَيْنٍ، عَن كُرَاع.} والأَهْيَسُ: الَّذِي يَدُقُّ كُلَّ شيْءٍ، قَالَ الأصْمَعِيّ: هُسْتُه هَوْساً، {وهِسْتُه} هَيْساً، وَهُوَ الكَسْرُ والدَّقُّ. وَعَن أَبي عَمرو: {هَاسَاهُ إِذا سَخِر مِنْهُ، فَقَالَ: هَيْسِ هَيْسِ. وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: إِنّ لُقْمَانَ بنَ عادٍ قَالَ فِي صِفَة النَّمْلِ: أَقْبَلَتْ مَيْساً، وأَدْبَرَتْ هَيْساً. قَالَ: تَهيسُ الأَرْضَ هَيْساً: تَدُقُّهَا.} والأَهْيَسُ: الكَثِيرُ الأَكْلِ.
فال في المعجم الوسيط
(الأهيس) الشجاع الجريء والصلب يدق كل شَيْء
(هيس هيس) كلمة تقال للرجل عِنْد إِمْكَان الْأَمر والإغراء بِهِ
=====
وَقَالَ ابْن شُمَيْل: الأطلَس: اللِّص، يشبَّه بالذِّئب.
أَسمَاء الذئْب قَالَ أَبُو عبيد الأَطْلَس مِنْهَا الخَبِيث وَقيل هُوَ الَّذِي فِي لَوْنه غُبرة إِلَى السَّواد وَقد طَلِس طَلَساً وطُلْسةً وَكَذَلِكَ كل لون يُشْبهه ابْن السّكيت الْأُنْثَى طَلْساءُ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق